fbpx

معلومة

مزايا وعيوب التمويل ما هي؟

مزايا وعيوب التمويل

مزايا وعيوب التمويل ما هي؟

انتشرت عملية التمويل بمختلف أنواعه في الفترة الأخيرة. وأصبح الكثير منا يلجأ إليها وقت الحاجة أو الرغبة في القيام بشئ جديد في حياتنا يتطلب أموالًا كشراء سيارة مثلًا أو منزل جديد.

ولكن هل يعد التمويل في حد ذاته عملية مفيدة لنا أم أن فيها خسائر لم نلتفت إليها؟ وما هي مزايا وعيوب التمويل ؟ هذا هو ما سنوضحه لك من خلال موقع معلومة بالتفصيل في هذه المقالة. حيث نتكلم عن مزايا وعيوب التمويل ومخاطره، فتابع معنا للنهاية.

مزايا وعيوب التمويل

عند التحدث عن مزايا وعيوب التمويل فلا يمكننا الانحياز لجانب معين أو الجزم بأنه يخلو من الميزات أو يخلو من العيوب. لذلك سوف نذكر لك ميزاته وكذلك عيوبه.

أولًا: مزايا التمويل

  • يساهم في تحسين الوضع المالي لك إذا أحسنت استغلاله. فإذا حصلت على تمويل من أجل شراء منتجات لشركتك مثلًا وقمت ببيعها ستتمكن من جني الأرباح وبالتالي تحسين وضعك المالي.
  • يساعد الشباب على البدء في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم التي طالما يحلمون بها عن طريق إمدادهم بالأموال ووضعهم على أول الطريق.
  • إذا قمت باختيار جهة تمويل جيدة ومناسبة فلن تتحمل خسارة كبيرة من حيث هامش الربح العائد لبنك أو الرسوم الإدارية الباهظة.
  • يساهم في حل المشكلات والضائقات المالية سواء للأشخاص أو للمؤسسات والشركات. وهو ما يجعله ملجأ للكثيرين من الأفراد وأصحاب الأعمال الحرة والشركات.

ثانيًا: عيوب التمويل

  • يكلفك دفع بعض الأموال الزائدة عن المبلغ الأصلي الذي حصلت عليه، تتمثل هذه الزيادة في النسبة السنوية والرسوم الإدارية.
  • في حالة العجز عن الدفع وتخطي فترة السماح يتم الاحتجاز على ممتلكاتك وتجميد أرصدتك وحساباتك البنكية، وقد تتعرض للمساءلة القانونية.
  • يتم احتساب غرامات مالية عليك في حالة التأخر عن دفع القسط في تاريخ استحقاق، وهناك الكثير ممن تعرضوا لتراكم الغرامات وكلفهم الأمر الكثير من المال؛ لذا اختر التمويل المناسب لاحتياجاتك.
  • هناك بعض الجهات التي لا تراعي أحكام الشريعة الإسلامية في التعاملات المالية؛ لذلك اختر جهة التمويل بعناية.
  • في بعض الأحيان تضع جهات التمويل نسب سنوية لهامش الربح متغيرة حسب السوق المالي، مما قد يجعل قيمتها ترتفع بشكل مفاجئ.

ما هي أنواع التمويل ؟

بعد أن تعرفنا على مزايا وعيوب التمويل يجب أن نعرف أن التمويل يضم العديد من الأنواع التي تتناسب مع مختلف الفئات والأغراض. وإليك بيان تلك الأنواع:

1) تمويل الأشخاص

ويعتمد على إمداد الأفراد بالمبالغ التي يريدونها للتصرف فيها بالشكل المناسب لهم كشراء منزل أو السفر أو غيرهما من الأغراض الخاصة باستثناء شراء العقارات.

وهذا النوع من التمويل تقدمه العديد من شركات التمويل بالمملكة العربية السعودية مثل شركة عبداللطيف جميل للتمويل وكذلك البنوك المختلفة مثل بنك الراجحي وبنك الرياض والبنك الأهلي السعودي.

2) تمويل المؤسسات

ويستهدف هذا النوع من التمويل الشركات والمؤسسات المختلفة في النشاطات والمجالات، ويتوفر منه تمويل بمبالغ كبيرة وتمويل بمبالغ صغيرة بحيث يتناسب مع كافة المؤسسات المبتدئة وغيرها.

وبالطبع تختلف نسبة الربح في تمويل الشركات عن تمويل الأشخاص، كما يتطلب شروطًا معينة كذلك كالحصول على سجل تجاري وترخيص للمؤسسة أولًا قبل الحصول على التمويل.

3) تمويل المشروعات المتناهية الصغر

Advertisements

ويكون عن طريق إمداد المشاريع الصغيرة جدًا والمبتدئة بمبالغ بسيطة للغاية تفي بحاجتهم، وهناك العديد من الشركات والبنوك التي تقدم هذا النوع في المملكة العربية السعودية.

4) التمويل العقاري

ويدخل تحت التمويل التأجيري بشكل عام، حيث يقوم البنك بشراء أي عقار نيابة عنك ودفع ثمنه للمالك بعد استيفاء الشروط به، وتحصيل السعر في أقساط شهرية محددة.

ولكن هذا النوع من التمويلات لا تحصل فيه على المال بشكل مباشر، بل يكون البنك أو جهة التمويل طرف ثالث وأساسي في عملية شراء العقار.

معلومة تهمك:  تمويل بنك التنميه بدون كفيل كيف احصل عليه؟

ما هي مخاطر الاقتراض؟

قبل الإقبال على خطوة الاقتراض أو الحصول على تمويل، لا بد أن تعرف ما هي مخاطره المحتملة كي تتجنب الوقوع فيها؛ ولذلك نذكر لك أهمها:

  • الوقوع في الديون: وهذا ينتج عن اقتراض مبلغ يفوق قدرة الشخص على السداد بانتظام، مما يعرضه للوقوع في الديون الكبيرة وبالتالي العجز عن سدادها.
  • المسائلة القانونية: وهي شئ محتمل يحدث مع كافة العملاء الممتنعين عن دفع الأقساط الخاصة بهم وتخطي فترة السماح المحددة، وفي هذه المرحلة لا يكون هناك حل سوى السداد أو المساءلة القانونية.
  • تراكم الغرامات: وهو أحد المخاطر التي يقع فيها الكثير من الحاصلين على تمويلات، حيث تنتج عن التأخير في دفع القسط الشهري، وتختلف قيمة هذه الغرامات من جهة لأخرى ومن بنك لغيره.

معلومة تهمك: تمويل سريع بدون شروط .. كيف احصل عليه؟

كيف احصل على تمويل بسيط؟

بعد أن وضحنا لك المخاطر التي يقع فيها الكثير من عملاء التمويل، وما هي مزايا وعيوب التمويل كان من الضروري التعرف على كيفية اختيار التمويل الأنسب لك وتحديد قيمته كذلك، وإليك أفضل طريقة:

  1. عليك أولًا اختيار مبلغ التمويل المناسب لقدرتك المالية، ويكون هذا على أساس دخلك الشهري وراتبك.
  2. لا بد أن تحسب احتياجاتك الشخصية بشكل شهري حتى تقدر على العيش بشكل طبيعي أثناء سداد التمويل.
  3. بعدها قم بانتقاء جهة التمويل الأفضل والأكثر ثقة، وبشكل عام تعتبر جميع جهات التمويل بالمملكة العربية السعودية موثوقة وتعمل بشكل قانوني.
  4. ثم قم بالبحث عن نسب الربح التي تحصل عليها كل جهة تمويل، واختر الأقل منها، وكذلك الأقل من حيث الرسوم الإدارية والسنوية.
  5. ولا بد أن تختار نظام السداد الأكثر راحة ويكون القسط الشهري الخاص به في حدود قدرتك المالية، والجدير بالذكر أن غالبية جهات التمويل تضع فترة سداد تصل حتى خمس سنوات للتمويل.
  6. وأخيرًا، قم بالالتزام بدفع القسط في تاريخ استحقاقه حتى لا يتم احتساب الغرامات عليك وتضخم المديونية في وقت قصير.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن جميع مزايا وعيوب التمويل، كما وضحنا لك كيفية اختيار أفضل مبلغ تحصل عليه دون التأثير على الجوانب الأخرى من حياتك الشخصية، ونرجوا أن تكون المعلومات واضحة ومفيدة، ونتمنى لك قراءة ممتعة.

معلومة تهمك: افضل تمويل شخصي باقل هامش ربح

 

Advertisements